قد يكون موسم الذروة في بعض الأحيان و كأنها فترة ثوران لا تتوقف عند عملية تسجيل الوصول و المغادرة، و مع كل هذه الحجوزات تأتي مجموعة من الطلبات و مهام المسؤول التي تستغرق وقتك، وفيما يلي ثلاثة حلول تقنية يمكنك إعدادها قبل موسم الذروة لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة في أكثر شهور السنة ازدحامًا.

أولاً،  قبل التعرف على بعض الحلول تذكر أنك فعلت هذا من قبل!

لا أحد يعرف عملك أفضل منك، لذا خذ بعض الوقت للرجوع إلى بيانات نشاطك التجاري لموسم الذروة في العام الماضي و فكر في ما حدث وحاول تفادي الأخطاء التي وقعت، وتوقع احتياجاتك لهذا العام بناءً على البيانات السابقة، قم بتدوين أكثر أيامك ازدحامًا، وما إذا كان لديك عدد كافٍ من الموظفين للاستمتاع بموسم الذروة لديك.

1- استخدام أداة المراسلة

عندما تتزايد طلبات الضيوف و يكون الوقت عامل غير مساعد في هذه الفترات، يمكن أن تكون أداة المراسلة أفضل صديق جديد لك، وفيما يلي بعض الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها:

  • إنشاء ردود تلقائية مخصصة

تعد الردود التلقائية المخصصة ميزة مفيدة لتوفير الوقت خصوصا في موسم الذروة، فكل ما عليك فعله هو إعداد بعض الإجابات على الأسئلة الأكثر شيوعًا و المكتوبة مسبقًا – مثل: (ما هي كلمة مرور ال Wi-Fi؟ أو ما هو وقت تسجيل الخروج؟) وستقوم الأداة بإرسالها على حسابك نيابة عنك، هذا يعني أنك ستقلل من كمية الرسائل التي تحتاج إلى القيام بها، و لن تحتاج إلى تكرار الأجوبة.

  • احصل على كل رسائلك في مكان واحد

تتيح لك بعض التطبيقات أيضًا عرض الرسائل عبر العديد من الأنظمة الأساسية في مكان واحد، سيؤدي هذا بالإضافة إلى ميزة الرد التلقائي، إلى تحسين أوقات الاستجابة لديك، مما يحدث فرقًا كبيرًا في تصورات الضيوف ورضاهم بشكل عام.

  • التواصل مع ضيوفك بلغتهم الخاصة

في هذه الأيام، يمكن لأدوات المراسلة إزالة الحواجز اللغوية، فمثلا إذا كان العديد من ضيوفك يتحدثون لغات مختلفة، فإن الأمر يستحق اختيار أداة توفر الترجمة التلقائية، وبهذه الطريقة يمكنك أنت و ضيوفك التواصل بسهولة، و لن تضطر إلى قضاء وقت ثمين في فك تشفير الرسائل بنفسك.

2- إعداد نفسك لمزيد من آراء الضيوف

مع تقويمك المليء بالحجوزات، سترغب في الحصول على أكبر عدد ممكن من تعليقات و تقييمات الضيوف. و  لحسن الحظ، هناك أدوات مصممة لمساعدتك على الحصول على المزيد من التقييمات والمراجعات دون الحاجة إلى الذهاب لكل ضيف على حدى. أدوات مراجعة الضيف يمكن أن تساعدك في:

  • إنشاء نظام لجمع المراجعات الخاصة بك

تسمح لك أدوات مراجعة الضيوف بتخصيص الأسئلة عندما يُطلب من الضيوف تقديم ملاحظاتهم – أثناء أو بعد إقامتهم. كما يمكنك أيضًا جمع الملاحظات و المراجعات باستخدام رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة و الرسائل النصية والاستبيانات.

  • إعداد مسح الضيوف بلغات مختلفة

قد تكون الإجابة على استبيان صعبة بشكل خاص إذا لم تكن بلغتك الأم، حيث تُعد مطالبة الضيوف بتعليقاتهم بلغتهم الأم طريقة سهلة لتحسين عدد الردود التي تحصل عليها – وهي ميزة للعديد من أدوات مراجعة الضيوف.

  • جمع المراجعات من المنصات المختلفة

تظهر الأبحاث أن الاستجابة إلى المراجعات مهمة جدا للحفاظ على لسمعتك، ويمكن أن تساعدك بالفعل في الحصول على المزيد من الحجوزات، حيث تسمح لك بعض التطبيقات برؤية التعليقات والرد عليها في مكان واحد، حتى تتمكن من سرعة الرد و الاستجابة حتى خلال موسم الذروة.

  • تعزيز سمعتك

يمكن أيضًا استخدام أدوات المراجعة للترويج عن المراجعات الخاصة بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي و جوجل والعديد من المواقع الإلكترونية الأخرى.  لا يقتصر هذا الأمر فقط على إقناع الضيوف الذين يتطلعون إلى الحجز في فندقك، بل يمكن أيضًا أن يذكر الضيوف الحاليين بترك تعليقاتهم.

3- تحسين إيراداتك عن طريق العروض البديلة الأغلى (upselling)

عملية  العروض البديلة  الأغلى (Upselling) هي عبارة عن استراتيجية مبيعات تتضمن رفع حجم المبيعات عن طريق تشجيع العملاء على شراء أعلى إصدار  من المنتج أو صفقة البيع مقارنة بما كان ينوي شراءه في الأصل، أو بما كان يشترية من قبل، هناك بعض الأمور التي يمكن أن تضفي  بالفعل لموسم الذروة دفعة إضافية  وتقدم ملحوظ، و عن طريق استخدام استراتيجية ال (upselling)، سوف تساعدك على الآتي:

  • تعزيز الترقيات و الإضافات في الوقت المناسب تمامًا

استراتيجية العروض البديلة  الأغلى (Upselling) تدور حول تشجيع الضيوف على دفع المزيد مقابل ترقية الغرفة أو شراء خدمات إضافية مثل الإفطار أو باقة السبا،  حيث يمكن لبعض التطبيقات المتميزة أن ترسل لضيوفك رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعروض فقط عندما يكونون على الأرجح قد اطلعوا عليها أو يمكن  خلال هذه التطبيقات اقتراح الخدمات الإضافية عند عملية تسجيل وصول الضيوف.

  • توليد دخل بدون عمولة

من خلال الترويج للخدمات الإضافية الخاصة بممتلكاتك، ستكسب أموالًا لا تؤثر على العمولة التي تدفعها إلى وكالات السفر الإلكترونية.

  • جذب حتى أفضل آراء النزلاء

عندما يقوم ضيوفك بشراء ترقيات أو خدمات إضافية، فإن القيمة المضافة التي يحصلون عليها ستجعل تجربتهم  مريحة و لا تنسى، و بذلك تستطيع جذب مراجعات و آراء إيجابية من النزلاء، مما قد يساعدك في إعداداتك لما قبل موسم الذروة، من خلال الاعتناء برسائلك و آراء الضيوف و كيفية زيادتها كما ذكرنا مسبقًا، يمكنك تحرير نفسك للتركيز على أكثر الأمور أهمية في موسم الذروة و هي تجربة ضيوفك.

في النهاية.. إذا كنت ترغب في استغلال فترات موسم الذروة بشكل صحيح و عملي، فأنت بحاجة إلى التخطيط مسبقا لتحديد الفترات الزمنية المحددة من السنة لإنشاء قائمة بأسعار مختلفة، وهذا ما يوفره لك برنامج تسكين لإدارة الفنادق، حيث يمكنك من تحقيق أعلى الإيرادات بسهولة و يسر، تعرف على خدمة فترات المواسم المقدمة من تسكين هنا.