يواجه كل صاحب فندق صعوبات في مسألة كيفية زيادة مبيعات الفنادق. ومع ذلك، عندما تكون منغمسًا في إدارة الأعمال اليومية لـممتلكاتك، فقد يكون من الصعب رؤية الصورة الكبيرة و قد يكون الحصول على الإجابات الصحيحة أمرًا معقدًا، في حين أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة مبيعات الفنادق وفقًا لاحتياجات الممتلكات الخاصة بك، و إليك سبعة أساليب يمكنك البدء بها اليوم:

1. بناء استراتيجية خارطة الطريق (RoadMap)

قبل أن تتمكن من البدء في التخطيط لاستراتيجيات زيادة مبيعات الفنادق، تحتاج إلى معرفة مكانك الحالي من حيث الإيرادات و جهود التسويق. من المهم معرفة التكلفة الثابتة لكل غرفة فارغة حتى تتمكن من تحديد معلومات أخرى مثلا كيفية تحديد الأسعار و التواريخ للحملات الترويجية و عروض المجموعات، وما إذا كنت تستثمر الوقت والجهد في بعض قنوات وكالات السفر الإلكترونية (OTA) و غيره. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك إنشاء خريطة طريق دقيقة تساعد في توجيه استراتيجية المبيعات في الاتجاه الصحيح.

لا يجب أن تكون خريطة الطريق الخاصة بشركتك رسمية بشكل كبير، لكن يجب أن تعكس بدقة الوضع الحالي لـممتلكاتك من حيث التمويل و المبيعات و الإيرادات و التكاليف حتى تتمكن من وضع الأهداف المناسبة للمستقبل. بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى مراجعة خطة الطريق أو خطة العمل الخاصة بك و مراجعتها دوريا لتحقيق أفضل النتائج.

2. إنشاء شخصيات لضيوفك (Persona) من أجل تقسيم استهداف المبيعات الخاصة بك

يتمثل المكون الرئيسي لتسويق علامتك التجارية في معرفة شخصية العميل (الضيف) حتى تتمكن من بذل جهودك التسويقية وفقًا لذلك. أنت بحاجة إلى فهم من هم ضيوفك، ولماذا يختارون الحجز معك، والسبب الرئيسي للسفر حتى تتمكن من معرفة كيفية توجيه جهود التسويق الخاصة بك. ستساعدك الإجابات على هذه الأسئلة في تطوير شرائح الضيوف و التي سوف تمكنك من إنشاء قاعدة بيانات قوية لضيوفك لتحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك و زيادة نشاط المبيعات.

للتوضيح، قد تلاحظ أن مكان إقامتك يستقطب المسافرين من رجال الأعمال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ٣٥ و ٥٠ عامًا وأن هؤلاء الضيوف يختارون البقاء في عقارك بسبب قربك من مركز مؤتمرات يستضيف الكثير من أحداث الشركات. وبذلك، يمكنك تشغيل حملات تسويقية خاصة و إعلانات مدفوعة تعزز الموقع الأمثل لـممتلكاتك وتستهدف المسافرين من رجال الأعمال مباشرة، و قد تلاحظ أن لديك شخصيات مختلفة «ملفات تعريف للضيوف» في المواسم.

ففي هذه الحالة، يمكنك إضافة شخصية ضيف أخرى وإنشاء حملة تسويقية مناسبة لاستهداف هذه المجموعة المحددة من الضيوف وقت المواسم. إذ يُعد  بناء حملات مستهدفة حسب تجزئة شخصيات الضيوف استراتيجية بناءة لزيادة مبيعات الفنادق.  ونظرًا لأن هذا الأمر يتطلب وقت و جهد كبير، يوفر لك برنامج تسكين للفنادق خدمة تقارير النزلاء، التي تمكنك من معرفة كل ما يخص الضيف، تعرف عليها الآن من هنا.

3. التسويق عن طريق تجربة الضيف

في سوق مشبع بالفنادق، من المهم إبراز ما يجعل الممتلكات العقارية الخاصة بك فريدة من نوعها. بصفتك صاحب فندق، فأنت بحاجة إلى وضع أفضل الجوانب و أكثرها تميزًا في موقعك الإلكتروني و حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك بحيث يمكن للضيوف المحتملين بدء تجربتهم معك قبل وصولهم إلى الفندق، قد تعتقد أن هذا أمر صعب إلا أنه يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال خدمة إدارة الغرف المقدمة من تسكين، والتي تمكنك من إضافة الصور و المرافق، وتحديثها مع المنصات الإلكترونية. تعرف على هذه الخاصية الآن من هنا.

كذلك يجب توفير تجربة فريدة للضيف، من خلال العمل على معالجة و تلبية متطلبات ومشاكل ضيوفك، وبذل جهد لجعلهم يشعرون بأنهم مميزين، كما تستطيع الترويج للتجربة الفريدة التي سيتلقاها العميل من خلال أدلة واقعية أو مراجعات العملاء الخاصة بممتلكاتك، و إذا تمكنت من العثور على شيء يميز الممتلكات الخاصة بك، فسوف تجذب بدورها المزيد من الضيوف وتزيد من إيراداتك، كذلك يمكنك الحصول على مراجعات الضيوف بكل سهولة ويسر مع خدمة آراء النزلاء، المقدمة من تسكين.

4. استخدام مدير قناة و محركات الحجز

الهدف من استخدام مدير القنوات هو توزيع مخزون الغرف الخاصة بممتلكاتك عبر العديد من وكالات السفر الإلكترونية (OTAs) في وقت واحد و مزامنة الحجوزات مع نظام إدارة الممتلكات في الوقت الفعلي حتى تتمكن من تحسين المبيعات و تجنب المشاكل الناتجة عن الحجوزات الزائدة أو المزدوجة. هذا يعني أنه يمكنك بيع نفس الغرفة على قنوات مختلفة من وكالات السفر الإلكترونية (OTAs)، مثل: Booking.com و Expedia و غيرها، و بمجرد حجزها من قبل عميل على إحدى هذه القنوات، ستتم إزالة توفر الغرفة من القنوات الأخرى. حيث يمكنك مدير القناة توصيل الممتلكات الخاصة بك لجمهور أوسع بحيث تحصل على المزيد من النجاح في مجال الرؤية و زيادة مبيعات الفنادق.

على الرغم من أن استخدام مدير القنوات يعد وسيلة رائعة لبيع الغرف الخاصة بك، إلا أنه يتطلب التركيز الشديد حتى لا تتعرض لمشكلة الحجوزات المزدوجة، لذا يوفر لك برنامج تسكين للفنادق، خاصية الربط مع وكالات السفر الإلكترونية، والتي تمكنك من إدارة الحجوزات بسهولة و يسر دون التعرض لمشكلة الحجز المزدوج.

5. استخدام صور عالية الجودة

القليل من الأمور سوف تجذب الضيوف المحتملين أكثر من الصور عالية الجودة. فإن صور الممتلكات الخاصة بك لديها القدرة على سرد قصة بصرية وإغراء المسافرين بحجز الممتلكات الخاصة بك. أظهرت الأبحاث أن 67% من المستهلكين يعتبرون أن الصور الواضحة التفصيلية أفضل من الوصف الطويل، بينما أشار 53% إلى أن تقييمات العملاء وتعليقاتهم هي الأفضل. مما يعنى أن الصور من الأمور الهامة جدًا عند التسويق لعملك ناهيك عن رفض العديد من وكالات السفر الإلكترونية قبول الصور منخفضة الجودة، مما يصعب عملية الموافقة على عرض ممتلكاتك عبر الوكالات الإلكترونية.

من المفترض أن تكون الصور التي تعرضها تساعد الضيوف المحتملين على تخيل أنفسهم في عقارك. فهذا النداء العاطفي سيجعل الناس أكثر انخراطا في موقعك و يساعد على زيادة إيراداتك في الواقع. في دراسة أجراها Visual Web Optimizer، وجد أن عرض صور عالية الجودة يزيد من المبيعات بنسبة 9,46%، لذلك، عندما يتعلق الأمر بالصور، من الجيد أن تتذكر أنه كلما ارتفعت الجودة، زادت مبيعاتك المباشرة، لذا ننصحك بالحصول على برنامج تسكين للفنادق، واستخدام خدمة إدارة الغرف التي تمكنك من إرفاق الصور إلى وكالات السفر الإلكترونية بسهولة و يسر.

6. جعل موقعك الإلكتروني متجاوب مع الهواتف الذكية

إن جعل موقع الويب الخاص بك متجاوبًا و متكيفًا مع الهواتف الذكية لم يعد خيارًا، بل هو ضرورة، وعلى حسب تحاليل التقارير الصادرة من بعض وكالات السفر الإلكترونية، فإن 45% من الحجوزات التي تتم عبر وكالات السفر الإلكترونية تحدث من خلال الهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي، في حين أن ما يصل إلى 80 ٪ من حجوزات الفنادق في اللحظة الأخيرة تتم عبر الهاتف المحمول، ببساطة إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من الحجوزات و زيادة مبيعات و إيرادات الفنادق الخاصة بك، فلا بد أن يكون موقعك الإلكتروني متجاوبًا و متكيفًا مع الهواتف الذكية.

7. اهتم بمؤشرات الأداء و التقارير

إن وجود نظام لإدارة الممتلكات شامل لجميع الخصائص والمميزات يمكن أن يمنح أصحاب الفنادق بالفعل ميزة تنافسية، هذا لأنه إلى جانب المساعدة في تشغيل العمليات اليومية، يمكن أن يوفر لك مجموعة كاملة من البيانات حيث يمكنك رؤية سلوك شراء العملاء الحاليين و المحتملين من جميع القنوات، بالإضافة إلى عدد من التحليلات التجارية الهامة الأخرى التي يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة تستند إلى البيانات.

تقوم برامج إدارة الفنادق بجمع جميع المعلومات المقدمة من الضيوف حتى تتمكن من تحليل سلوكيات ضيفك  بشكل أفضل، ومعرفة من أين يأتي ضيفك، و وضع خطة استراتيجية لزيادة مبيعات الفنادق. من خلال التحليلات الصحيحة، يمكنك منح العملاء المزيد مما يريدون، كل ذلك أثناء الإطلاع على مؤشرات الأداء والتقارير التي يوفرها لك برنامج تسكين.

الخلاصة هي أنه عندما يتعلق الأمر بزيادة مبيعات الفنادق الخاص بك، لديك العديد من الأدوات والوسائل المختلفة التي يمكنك استخدامها لوضع خطة مخصصة لممتلكاتك. من خلال هذه الطرق السبع، يمكنك البدء في زيادة مبيعات الفنادق الخاص بك اليوم. وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تنفيذ أي من هذه الأفكار أو الاستراتيجيات أو ترغب في التعرف أكثر على الخدمات المقدمة من برنامج تسكين للفنادق، اضغط هنا.