كيف تساعدك مؤشرات الأداء و التقارير في تحديد السوق المستهدف للفندق الخاص بك

كيف تساعدك مؤشرات الأداء و التقارير في تحديد السوق المستهدف للفندق الخاص بك

من أجل تشغيل فندق ناجح و الوصول بفعالية إلى ضيوفك، ستحتاج إلى العثور على السوق المستهدف، فمن المهم جدا أن تفهم من هم ضيوفك من أجل تقديم العروض و الخدمات ذات الصلة.

متى كانت آخر مرة نظرت فيها إلى ما يحفز ضيوفك على الحجز؟ ماذا عن فندقك أو الموقع هل يجد ضيوفك أنه ملائم؟ يمكنك الإجابة على هذه الأسئلة باستخدام مؤشرات الأداء و التقارير التي لديك بالفعل. فيما يلي بعض الطرق للقيام بذلك:

1-الدراسات الاستقصائية

ضيوفك السابقين هم أفضل مصدر للمعلومات المساعدة لك، حيث إنّ استخدام استطلاعات الضيوف بعد الإقامة ليس هدفها التأكد من أنّ إقامتهم جيدة أم لا فحسب، بل أيضًا لاكتشاف المعلومات الأساسية الأخرى.

على سبيل المثال، يمكنك أن تسألهم:

  • ما الغرض من رحلتهم؟
  • ما هي الأنشطة التي قاموا بها؟
  • ماذا أكلوا وهل أعجبهم؟
  • هل سيعودون أم لا، و لماذا؟……إلخ.

سيساعدك فهم طبيعة رحلات ضيوفك على تقديم عروض و تجارب مصممة خصيصًا للضيوف في المستقبل، فربما يجذب فندقك عشاق الطعام لأن مدينتك مليئة بالمطاعم العالمية. إذا كان هذا صحيحًا، فيمكنك أن تقدم للضيوف صفقات حصرية أو تجارب مع عدد قليل من المطاعم و إغرائهم على البقاء معك.

تبدو الصفقات و العروض المستهدفة بسيطة، لكنك تحتاج إلى البحث في البيانات لمعرفة ما يريده ضيوفك بالفعل، حيث يمكن أن تساعدك الاستبيانات الجيدة و التي تضمن الأسئلة المختارة و المكتوبة جيدًا في الحصول على المعلومات التي تحتاجها بالفعل.

يجب عليك الاطلاع على أفضل الطرق و الوسائل لكتابة الاستطلاعات قبل إنشاء استطلاعك الخاص، سيساعدك ذلك على إنشاء أسئلة خالية من التحيز، و اختيار العبارات الصحيحة، و معرفة العديد من النصائح الأخرى.

2-التعليقات على العقارات الخاصة بك على الإنترنت

تعد التعليقات على العقارات الخاصة بك على الإنترنت مكانًا آخر للبحث عن معلومات قيمة، حيث يذكر الضيوف دائمًا الأمور التي تعجبهم و التي تزعجهم و ما الذي كان يمكن أن يكون أفضل…إستخدم هذه المعلومات لصالحك و قم بالاهتمام بتعليقاتهم، فذلك سيساعدك على إعداد مؤشرات الأداء و التقارير.

فبالرغم من أن الممتلكات الخاصة بك قد لا تكون مواجهة للمحيط أو البحر، إلا أنّ هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الإستفادة من إهتمامات ضيوفك من خلال التعليقات، فربما كنت على مقربة من المتاحف أو المعالم الشهيرة بمدينتك .

إذا كان الأمر كذلك، يمكنك تقديم عروض ناجحة أو تزويد عملائك الجدد بالمعلومات المحلية، أو ربما تجذب النوع المغامر الذي يريد تجارب مصممة خصيصًا لأنشطة مثيرة. استخدم جميع التقييمات (إيجابية أو سلبية أو محايدة) للعثور على أكثر الأمور أهمية لضيوفك.

ربما تعرف مقولة “أنت لا تعرف ما لا تعرفه”!!!                                                             يمكن أن تساعدك التعليقات في التعرف على هؤلاء المجهولين، فلا يوجد ضيوف في الفندق متماثلون تمامًا فلكل فرد توقعات و مصالح مختلفة، لكنه سوف يساعدك في معرفة ما قد يهتم به ضيوفك. بعد أن تفهم رغباتهم و احتياجاتهم، يمكنك استهدافهم بشكل أفضل.

كل هذا يندرج تحت خدمة مؤشرات الأداء و التقارير التي يقدمها لك برنامج تسكين للفنادق، حيث يوفر تقرير آراء النزلاء من بين عدد مختلف من التقارير، كما أنه يمنحك القدرة على التعرف على المشاكل التي تواجه العملاء…تعرف أكثر على خدمة مؤشرات الأداء والتقارير المقدمة من تسكين هنا.

3-تحليلات جوجل

تعد تحليلات جوجل (Google Analytics) أداة مفيدة للغاية و مجانية تقدمها شركة جوجل، التي تقوم بتعقب حركة الزوار و تولد مؤشرات الأداء و التقارير حولها، و لكن يجب تثبيت هذه الأداة على الموقع الإلكتروني الخاص بك…إذا لم يكن مثبتًا لديك، فيجب عليك التوقف عن قراءة هذا و القيام بذلك أولًا.

من النظرة العامة، ستجد معلومات حول مكان إقامة زوار موقعك واللغات التي يتحدثون بها، حيث يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في توجيه الإعلانات و الصفقات إلى الأشخاص في الوجهات الصحيحة و باللغة المناسبة. يمكنك الانتقال إلى الجمهور على الجانب الأيسر ضمن لوحة معلومات تحليلات جوجل (Google Analytics)، و العثور على الكثير من المعلومات القيمة.

على سبيل المثال، دعنا نتظاهر بأن غالبية زوار موقعك موجودون في مدينة الرياض بينما فندقك في مدينة جدة، السعودية. الآن إذا كان الأمر كذلك، فأنت بحاجة إلى إيجاد طرق لجعل الناس المهتمين في الرياض يزورونك.

خلال أشهر الشتاء، عندما تكون البرودة قد غطت المنطقة الوسطى من المملكة، قد تكون الحملة التي لها أن تميزك هي الهروب لشواطئ جدة و الرطوبة التي تخفف من جفاف الشتاء فكرة جيدة لإعلانك.

أو دعنا نفترض أنك تكتشف أن الموقع الإلكتروني الخاص بك يحصل على العديد من الزوار من اندونيسيا، و أن الزائرين الذين يستخدمون مستعرض الويب يختارون اللغة الإنجليزية. من الممكن أن تفوتك حجوزات دولية لأن موقعك الإلكتروني لا يقدم الترجمة الإنجليزية، فيمكن أن توفر لك هذه البيانات الدليل الذي تحتاجه لاتخاذ قرارات تسويقية مثل ترجمة المحتوى الموجود أو إنتاج محتوى مخصص لجمهور معين.

تعتبر هذه الأمثلة أساسية إلى حد ما، ولكن فهم متى و أين تأتي حركة الزوار عبر الإنترنت يمكن أن يساعدك في إنشاء تجارب ذات معنى لضيوفك.

ستوفر لك تحليلات جوجل أيضًا معلومات ديموغرافية و نوع الجنس، كما توفر النسبة المئوية لحركة الزوار الخاصة بك من الذكور/ الإناث و تقسيمها إلى فئات عمرية… إستخدم هذه البيانات لاستهداف الأشخاص المناسبين.

يمكنك أيضًا معرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص للعثور على الممتلكات الخاصة بك، فضمن حملات الاستحواذ(Acquisition Campaigns)، سترى الكلمات التي كتبها الأشخاص في جوجل للعثور على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

أنت تريد إنشاء محتوى يبحث عنه الأشخاص و يريدون رؤيته، فاستخدم معرفتك للكلمات الرئيسية التي يستخدمها ضيوفك بالفعل للعثور على الممتلكات الخاصة بك على الإنترنت و استخدمها لإنشاء المزيد من المحتوى حول الموضوعات التي تهمهم بالفعل. يمكنك أيضًا استخدام مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل لمعرفة الكلمات الرئيسية المرتبطة بالكلمات التي تستخدمها بالفعل.

كمثال، قل أنك تملك فندق في مدينة مكة…إذا كانت كلماتك الأساسية العضوية تشمل “الحرم المكي” و”التراويح” و”العمرة”، فاستهدف صفقات و عروضك حول هذه الكلمات.

أو إذا كان لديك صالة رياضية و كانت كلماتك الرئيسية تتضمن موضوعات متعلقة بـ “الرياضة”، فأنت تعلم أن محتوى موقعك الإلكتروني يعمل، إذ يمكن أن تساعدك جميع أدوات جوجل على الوصول إلى السوق المستهدف.

4-متابعة منصة الفيس بوك (Facebook)

تعد رؤى صفحة الفيس بوك مكانًا رائعًا آخر للبحث عن البيانات و وضع مؤشرات الأداء و التقارير الخاصة بفندقك. مع وجود أكثر من مليار شخص على المنصة، قام فيس بوك بعمل رائع لمساعدة الفئات المستهدفة من المسوقين.

إذا انتقلت إلى صفحتك ثم نقرت فوق “إحصاءات” في أعلى شريط التنقل، فسيتم نقلك إلى لوحة القيادة و على الجانب الأيسر سترى قائمة رأسية، انقر فوق “الأشخاص”.

ستنتقل بعد ذلك إلى شاشة تعرض لك لقطة من الأشخاص الذين يحبون صفحتك، و يشمل النسبة المئوية للذكور و الإناث، و كذلك البلد و المدينة و اللغة التي يتحدثون بها.

كل هذه المعلومات مفيدة بنفس القدر من مساعدة تحليلات جوجل، على سبيل المثال، دعنا نقول أن متابعينك و زوارك جميعهم من اندونيسيا ، ما هي العروض التي يمكنك تشجيعهم بها لتقنع هذه المجموعة من الناس على البقاء معك؟

إذا قررت الترويج لممتلكاتك و عروضك على فيس بوك، فأنه يتيح لك استهداف مجموعات محددة جدًا من الأشخاص، و هي أداة قوية يجب أن تفكر في استخدامها.

5-متابعة منصة تويتر (Twitter)

يوفر تويتر أيضًا رؤى قوية للجمهور…إذا كان لديك حجم مناسب من الجمهور على  تويتر، يمكنك استخدام هذه البيانات في مؤشرات الأداء و التقارير لفهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل، حيث توضح لك النظرة العامة عن الاهتمامات و اللغة و نمط الحياة و أسلوب الشراء الخاص بجمهورك المستهدف.

باستخدام هذه المعلومات إلى جانب مؤشرات الأداء و التقارير المقدمة من تسكين، يمكنك تحديد السوق المستهدف و كيفية جذب انتباههم، سترى أيضًا المهن التي يميل إليها أتباعك و قائمة بالأمور التي يقومون بإنفاق أموالهم بها.

على سبيل المثال، تُظهر لك مجموعة المستكشفين في تويتر أن هؤلاء الأشخاص يحبون مجموعة واسعة من الطعام، و هذا يتيح لك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام مؤشرات الأداء و التقارير لإنشاء سوق مستهدف أفضل و أكثر دقة.

في النهاية.. أثناء النظر في مؤشرات الأداء و التقارير من مصادر مختلفة، ستبدأ في رؤية أوجه التشابه و الاختلاف، استخدم أوجه التشابه هذه لفهم ما يريده ضيوفك ثم أمنحهم إياه. فبمجرد فهم من تقوم بالتسويق إليه، سيكون من الأسهل بكثير توفير ما هو مناسب لهم.

مقالات ذات صلة

إجعل تسكين يساعدك على تبسيط إدارة فندقك

جربه مجانا لمدة 30 يومًا

إبدأ التجربة المجانية
2020-10-08T12:22:08+00:00