شموس تعني «شبكة المعلومات الوطنية السياحية» وهو أحد الأنظمة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية والتي يتم العمل بها وفقًا لقوانين المملكة العربية السعودية. يستهدف نظام شموس العديد من القطاعات التجارية، ويعمل على نقل المعلومات بطريقة آمنة تمامًا وفيما يلي سنتحدث باستفاضة عن كل ما يخص نظام شموس الأمني:

ما هو نظام شموس

كما ذكرنا مسبقًا فإن نظام شموس هو نظام أمني إلكتروني يقوم بنقل المعلومات الخاصة بعملاء بعض المنشآت، حتى يتم توصيلها إلى مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية السعودية، وذلك من خلال شبكة الإنترنت.

يتيح هذا النظام إلى التنسيق مع الجهات الحكومية التابعة لوزارة الداخلية لتحديد الأنشطة الإضافية التي يمكن القيام بها، والهدف الأساسي منه هو تسجيل بيانات المتعاملين مع هذه القطاعات ونقلها مباشرة إلى وزارة الداخلية، وذلك لتطوير التعاون المشترك في العديد من المجالات التجارية والسياحية.

يعمل نظام شموس على حماية حقوق المؤسسات والأفراد المادية والمعنوية، إذ يمنع الغش والاحتيال، وذلك من خلال عدم السماح لأي شخص بالتسجيل بأسماء آخرين عند النزول في الفنادق، أو استئجار الغرف أو العقارات. الخ

وفي حالة الكشف عن أي تلاعب يتعرض صاحبه لمخالفة كبيرة.

كما يضع نظام شموس العديد من الآليات الهامة لضبط المخالفين، كذلك يضع بعض القوانين الصارمة التي تحافظ على أمن البيانات عند نقلها من المنشآت إلى مركز المعلومات الوطني.

ويتميز نظام شموس بإمكانية استخدامه في أي دولة، فهو نظام مبني بصورة حضارية تهدف إلى التعاون المشترك في مختلف المجالات.

أما بالنسبة للاشتراك في نظام شموس، فيشترط القانون على المنشآت الخاصة الاشتراك في النظام، ويتم تحذير المنشآت التي لم تسجل ومن ثم تغريمها بمبلغ 10 آلاف ريال سعودي. ويتم تغريمهم 25 ألف ريال سعودي إذا لم يشتركوا في غضون 30 يومًا من تاريخ تحذيره من قرار فرض الغرامة المالية، وبعدها سيتم إيقاف العمل حتى إشعار آخر.

كما يوضح القانون الجديد أنه إذا لم يسجل المرفق المعلومات بشكل شامل وصحيح، فسيتم تحذيره ثم تغريمه بمبلغ 5 آلاف ريال سعودي إذا تكرر الانتهاك في غضون ستة أشهر. وفي حال تم تغريمه للمرة الثالثة خلال ستة أشهر من الانتهاك الثاني، سيتم إيقاف أنشطته لمدة 60 يومًا.

يشترط القانون الجديد على جميع المنشآت القائمة التي لديها أنظمة حاسوبية الاشتراك وربطها بنظام شموس، حيث أن هذا الاشتراك ضروري ويهدف إلى تكوين بنية حاسوبية لأتمته العمليات بين القطاعات المختلفة وتكوين قاعدة بيانات موحدة لمعلومات القطاع الخاص، وتحقيق آلية متكاملة بين القطاع الخاص والمعلومات الموجودة لدى الجهات الحكومية.

القطاعات المستهدفة في نظام شموس

يعمل نظام شموس على عدة قطاعات مختلفة، باستثناء محلات بيع الأثاث ومقاهي الإنترنت، بينما تضم القطاعات المستهدفة التالي:

  • الشركات السياحية
  • وحدات الإيواء: الفنادق، الوحدات السكنية، النزل والعقارات
  • شركات النقل (البري-الجماعي-المركبات)
  • شركات الأمن والحراسة
  • مكاتب الخدمات والترحيل
  • شركات استئجار السيارات
  • محلات الذهب والمجوهرات
  • المجمعات السكنية
  • الأندية الصحية

ونظرًا لصعوبة نقل جميع البيانات الخاصة بالفنادق بشكل سريع، قام برنامج تسكين بتقديم خدمة الربط مع شموس الأمني، حتى تتمكن من نقل المعلومات بسهولة ويسر، ويمكنك التعرف أكثر على هذه الخدمة من هنا.

 مراحل إنشاء نظام شموس

لم يكن إنشاء نظام شموس بالأمر الهين، فقد مر البرنامج على ثلاث مراحل مختلفة شملت الآتي:

  • عام 1414 هجريًا: بدأ نظام شموس الأمني في هذا العام وقد كان الأمر بدائي للغاية، ففي هذا الوقت كان يتم تسجيل المعلومات بشكل يدوي، ويتعين على كل قطاع إرسال بيانات المتعاملين معه بالفاكس، الأمر الذي كان يأخذ الكثير من الوقت والجهد.
  • عام 1421 هجريًا: في هذا العام بدأ النظام في التطور وذلك من خلال الجمع بين مركز المعلومات الوطني وقواعد البيانات. وكان لا بد من تدخل التكنولوجيا في هذه المرحلة، لذا انتقل النظام إلى المرحلة التالية.
  • عام 1430 هجريًا: في هذا العام وصل نظام شموس الأمني إلى أوج تطوره وبدأ باستخدام التقنيات الحديثة، وذلك من خلال تأسيس موقع على الإنترنت لجمع البيانات، مما سهل الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من القطاعات، وبالتالي تسهيل مهمة وزارة الداخلية.

وهنا وجب التدخل لمساعدة مديري الفنادق في إرسال وتجميع المعلومات بسهولة ويسر، لذا قام برنامج تسكين لإدارة الفنادق بتوفير خدمة الربط مع شموس الأمني لتسهيل هذه المهمة.

 كيفية التسجيل في برنامج شموس

حتى تتمكن من التسجيل في برنامج شموس الأمني، عليك اتباع بعض الخطوات الهامة، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

  • عند تجديد ترخيص العمل الخاص بك أو إصدار ترخيص جديد، يتعين عليك أولًا مراجعة الجهات المختصة، والتي ستقوم بدورها بالإجراءات اللازمة للتأكد من ارتباط المنشأة الخاصة بك بنظام شموس الأمني، وذلك من خلال إرسال خطاب رسمي إلى إدارة التحريات والبحث الجنائي من خلال قسم الشرطة التابع له.
  • بعد التأكد من الربط، يتعين عليك التسجيل على الموقع الرسمي لنظام شموس الأمني، من خلال رفع صورة من الوثائق الرسمية على الموقع ثم كتابة البيانات اللازمة، وبعد النقر على حفظ البيانات سيقوم الموقع بإصدار رقم مرجعي للعمل الخاص بك والذي يجب الاحتفاظ به للمراجعة.
  • بعد ذلك يقوم المشرف على النظام ببحث البيانات والتحري عن بعض المعلومات الهامة مثل: (صورة الترخيص، الرقم المرجعي، المنطقة التابع لها، صورة بطاقة الهوية)، وبعد التحقق من صحة جميع الوثائق المقدمة يتم تفعيل اشتراكك في الموقع تلقائيًا.
  • بعدها سوف تستلم خطاب آلي من النظام ينص على مراجعة الجهات المصدرة للتراخيص حتى تتمكن من استلام الترخيص الخاص بك. وأخيرا، سوف يتم إرسال رسالة نصية على الجوال الخاص بالمستخدم يضم كلمة المرور واسم المستخدم، وبذلك يمكنك الدخول إلى نظام شموس الأمني وإرسال البيانات بسهولة ويسر من خلال الرابط الخاص بالموقع.

وإيمانًا منا بأهمية توفير الوقت لأصحاب المنشآت، قام برنامج تسكين لإدارة الفنادق بتوفير خدمة الربط مع نظام شموس الأمني التي تمكنك من تجميع كافة المعلومات بسرعة، وإرسالها إلى نظام شموس من خلال ضغطة زر واحد. احصل على تجربتك المجانية من تسكين الآن، وتمتع بإدارة أعمالك بسلاسة وسهولة.